الخميس، 13 أبريل 2017

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة ديالى رسالة ماجستير الموسومة بـ "بناء وتقنين مقياس...

ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة ديالى رسالة ماجستير الموسومة بـ "بناء وتقنين مقياس المناعة النفسية للرياضيين المتقدمين "
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب أسامة عبود خضير الى بناء مقياس المناعة النفسية للرياضيين المتقدمين وتقنين مقياس المناعة النفسية للرياضيين المتقدمين.
وتكمن أهمية البحث وتكمن أهمية البحث في أن الضغوط الحياتية تعيق اللاعبين وتؤثر على استمرارهم في ممارسة الرياضة سلباً وبالتالي تؤثر على صحتهم البدنية والنفسية، لذا ارتأى الباحث إلى بناء وتقنين مقياس يدرس المناعة النفسية وبالدراسة العلمية التي تعبر عن الواقع النفسي للاعبين المتقدمين لبعض الألعاب الفردية والفرقية ليستفيد منها المدربون في بناء وتدعيم شخصية اللاعب من الجوانب كافة التي تخدم أنجازه. وباستخدام هذا المقياس بوصفه مؤشراً لقياس المناعة النفسية.
واوصت الرسالة الى استخدام المقياس الحالي من قبل المدربين وتطبيقه على الرياضيين المتقدمين في الألعاب الفردية والجماعية لمعرفة الرياضيين الذين يتميزون بمناعة نفسية عالية والرياضيين الذين يمتلكون مناعة نفسية ضعيفة من أجل مساعدتهم في تدعيم هذا المفهوم وتعزيز سمة المناعة النفسية وضرورة العناية بتدعيم السمات التي تكون الشخصية المناعية و يوصي الباحث ببناء مقياس للمناعة النفسية لدى الرياضيين من ذوي الاحتياجات الخاصة للتعرف على المناعة النفسية لديهم.


http://www.sport.uodiyala.edu.iq







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق